الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة27 ديسمبر

رئيس عقود الأنكحة : خطّابات «التواصل الاجتماعي» وراء انتشار المسيار

منذ 12 سنة
11
5452
رئيس عقود الأنكحة : خطّابات «التواصل الاجتماعي» وراء انتشار المسيار
مكة المكرمة

طالب مسؤول في إدارة العقود والأنكحة في المحكمة العامة في مكة المكرمة، بضرورة تدخل الجهات المعنية والرقابية للحد من الحالات المتزايدة في عملية النصب من قبل عدد من الخطّابات، بعد تزايد نسبة إقبال الرجال على زواج المسيار، مشيرا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة ساهمت في الترويج لهذه الفئة المحتالة من الخطابات.

وقال فارس السويهري، رئيس العقود والأنكحة في المحكمة العامة في العاصمة المقدسة بحسب “الاقتصادية : ”إن ظاهرة الخطابات اللائي يروجن لأنفسهن لمهنة الخطابة، ويقمن بالاحتيال من أجل كسب مال غير مشروع في تزايد خاصة في المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، وهذا بسبب ضعف الوازع الديني عند بعضهن، وعدم التفريق بين الحلال والحرام، وغلاء المهور بشكل مبالغ فيه، وغياب الرقابة من الجهات المختصة”.

ولفت إلى أن ممارسة هذه المهنة من قبل بعض النساء في الوقت الحالي تترتب عليها مشاكل في الزواج عن طريقهن، إذ إن الأمر انتهى بالكثير منها إلى الطلاق أو قضايا في المحكمة، وسجلات المحاكم خير دليل على ذلك، حيث يكتشف الزوج أو الزوجة أن الوصف سواء من الناحية الأخلاقية أو المادية أو الجمالية أو النسب كان غير مطابق للحقيقة والواقع، حيث بدلت السمسرة الواقع إلى خيال”. وأضاف السويهري أن ”المادة هي الغرض الوحيد من ممارسة المهنة، وأصبح الغش والكذب من قبل البعض أساسا لممارسة هذه المهنة، حيث أصبح عدم كشف الحقائق وإعطاء الصور الخاطئة والمضللة من الألاعيب التي تتفنن بها الخطابة، وبات الناس مثل السيارات في ضوء ثقافة السمسارة، حيث إن الهدف هو أن تتم عملية البيع مقابل العمولة بأي طريقة كانت”.

وشدد رئيس العقود والأنكحة على التمسك بالعادات والتقاليد الطيبة، وأن يقتدى برسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم- وأن يكون الصدق والأمانة هما عنوانان لممارسة هذه المهنة وكل مهنة، فالزواج أسرة والأسرة مجتمع، والمجتمع لا يُبنى على أساس هش وضعيف فكيف يرضى الحر أن تكون ابنته أو أخته سلعة تعرض في أحد المواقع الإلكترونية.

وانتشر في الآونة الأخيرة جيل جديد من الخطابات يمتهن عملية النصب عن طريق مهنة الخطبة في تزويج الرجال وخاصة الشباب، ويأخذن مبالغ على كل فتاة من ألف إلى خمسة آلاف ريال مقابل الحصول على رقم هاتف متنقل لفتاة أو امرأة ليتزوج بها، وتنوعت أساليب الخطابات من الحديث عن مميزات في المرأة حتى عرض الصور وكذلك الزواج العرفي مقابل مبالغ خيالية.

ويقول محسن – أحد المتضررين من نصب الخاطبات: ”قررت أن أتزوج مسيارا وحصلت على رقم خطابة وبعد التعريف بنفسي ومواصفات المرأة التي أبحث عنها تم الاتفاق على أن أحول لها خمسة آلاف ريال في حال وجود الفتاة المطلوبة، وبالفعل أعطيتها المبلغ بعد أن وجدت لي الفتاة، وبعد الاتصال بالفتاة للتقدم إلى أبيها طلبت شرطا تعجيزيا وهو شقة تمليك تكون باسمها لضمان الاستمرار في الحياة الزوجية، فحاولت أن أقنعها لكن دون فائدة، حيث أصرت على الشقة التمليك، وقمت الاتصال بالخطابة ووجدت رقمها مقفلا، وطارت الخمسة آلاف أدراج الرياح”.

التعليقات

ع
عانس في زمن الغرباء عدد التعليقات : 106 منذ 12 سنة

الحلال بين والحرام بين وبينهما امور مشتبهات …

الحمدالله

استغفر الله

سبحان الله

الله اكبر

م
محمد عدد التعليقات : 2 منذ 12 سنة

متعه مغلفه باسم الزواج وﻻ اعمم اذا انطبقت الشروط. لكن اظراره اكبر من فوائده فيجب ان يوقف

م
محمد عدد التعليقات : 96 منذ 12 سنة

زواج المسيار شرعي مكتمل الاركان اما المتعه فهي زنى مشرعن من الروافض

ن
نوووواف الشمري عدد التعليقات : 73 منذ 12 سنة

الزواج تعريف وهدفه واحد

وكل هذه المسميات هي ثغرات لاهدافهم الخبيثه

زواج المسيار هو زواج كامل لكن لظروف البنت تشترط ان تكون عند اهلها لرعاية الام او الاب
ووخلاص

لكن الناس حولوا زواج المسيار الى زواج متعه ووزنى

و
وضحى صالح الجنيدل عدد التعليقات : 120 منذ 12 سنة

زواج المسيار في ازدياد بكثيييير !!!

م
متابع عدد التعليقات : 2484 منذ 12 سنة

زواج المسيار + زواج المتعة = اتجار بالبشر فى امور جنسية

ف
فستق عدد التعليقات : 42 منذ 12 سنة

فستق

ا
ابي زوجه مسيار عدد التعليقات : 63 منذ 12 سنة

كل شي غالي وما عندي استطاعه افتح بيت خافووووا الله فينا… والحرام ما احد بيه لو ببلاش….بالتوفيق للجميع..

و
وامصيبتاه عدد التعليقات : 31 منذ 12 سنة

انا احس ان زواج المسيار اصبح فيه تلاعب ..

ن
ندى عدد التعليقات : 7 منذ 12 سنة

احسن يستاهلوا الله لايردهم تفكيرهم جنسي وسخين يدورون المتعه مايفرقرن عن الشيعه بشي اكره الرجال هم سبب كل مشاكل الدنيا من عهد قابيل وهابيل
طبعا لا اعمم

م
محب الله ورسوله عدد التعليقات : 22 منذ 12 سنة

المسيار حلال حسب فتوى اهل العلم
ولكن الا يجب ان تمنع الفتوى من التطبيق إن علو ان هناك من يمارس الرذيله تحت ستار المسيار
فقد اصبح المسيار درع واقي لمن تريد ان تمارس الرذيله ومعها كرت عائله ولا من يريد من اللرجال كذلك محتميا بذات الكرت
فاين باب سد الذرائع واين تغليب المصلحة العامه
فحد قطع يد السارق اوقفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه لكثرة من يسرقون من اجلسد الجوع
ولكن الامر هنا يختلف فهناك اعراض وانساب وتفشي للرذيله

والله اعلم
ثم ان علماؤنا اعلم من عامتنا بماهو اصلح
فقط وجهة نظر

اترك تعليقاً